أسئلة شائعة


ماهو الاسم الرسمى للجامعة ؟

الاسم هو جامعة المنصورة الجديدة، واسمها المختصر هو NMU.

الاسم نسبة الى مدينة المنصورة الجديدة التي توجد بها الجامعة على الطريق الساحلي الدولي شمال محافظة الدقهلية على البحر المتوسط.

 

من فضلك أخبرني عن جودة التعليم في الجامعة

تلتزم جميع البرامج في جامعة المنصورة الجديدة بأعلى المعايير الأكاديمية الدولية في مجال البحث والتعليم لتلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.  تعكس جميع البرامج الجامعية فرق الخبراء الأكاديميين ذوي الخبرة الدولية في تطبيق معايير ثابتة.

 

هل ستكون هناك أنشطة خارج المنهج الدراسي؟

تشجع الجامعة الأنشطة اللاصفية كجزء من بناء شخصية متعددة المواهب لجميع الطلاب.  سيكون هناك مجمع رياضي يضم ملعبا وصالة ألعاب رياضية مجهزة تجهيزا كاملا عند الانتهاء من البناء.  بالإضافة إلى ذلك، ستدعم الجامعة الأنشطة الثقافية والعلمية حيث يمكن للطلاب متابعة مصالحهم اللاصفية.  وعلاوة على ذلك، ستقوم الجامعة بتشجيع المسابقات في الرياضة وغيرها من الأنشطة الثقافية، مثل الشعر والموسيقى، إلخ.

 

ماذا عن الطاقم الأكاديمي؟

في بناء قدراتها الأكاديمية، وضعت الجامعة أعلى المعايير في اختيار أعضاء هيئة التدريس المعروفة في مجالات كل منهما كمعلمين وباحثين ذوي مكانة دولية.  وقد اجتذبت الجامعة بعض الأساتذة الذين يعملون حاليا في الجامعات الأمريكية أو البريطانية أو الأوروبية أو أولئك الذين يحملون شهادات دكتوراه دولية ذات مخرجات بحثية دولية.  تركز الجامعة على التدريس القائم على البحوث. وقد بذلت جهودا متضافرة في اختيار أعضاء هيئة التدريس الذين ينشطون في مجال البحوث ويمتلكون الأدوات التربوية لتعزيز البحوث في الفصول الدراسية.

وعلاوة على ذلك، تقوم الجامعة حاليا ببناء شبكة من العلاقات مع المؤسسات الدولية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا لتعزيز التميز في التدريس والبحث من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

هل سيكون للجامعة تعاون دولي؟

حاليا, الجامعة في مفاوضات مع العديد من الجامعات في المملكة المتحدة, الولايات المتحدة, وكندا.  والنتائج التي تمخضت عنها هذه الاتفاقات هي توفير اتفاقات لتبادل الطلاب، والشهادات المزدوجة/المشتركة، والتعاون البحثي، من بين اتفاقات أخرى. ونظرا لأن الشراكة الدولية جزء لا يتجزأ من أنشطتها، فقد أنشئ منصب "نائب الرئيس للتعاون الدولي" لإدارة هذه الشراكات.

 

ما هي التخصصات التي ستتخصص فيها الجامعة؟

باعتبارها جامعة ذكية، سوف تستضيف جامعة المنصورة الجديدة العديد من التخصصات التقليدية والحديثة لتلبية مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية في مصر وأماكن أخرى.  في حين أن بعض الكليات داخل الجامعة لها أسماء تقليدية، إلا أنها تقدم برامج حديثة وتنافسية تسمح لخريجيها بالمنافسة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

الجامعة لديها كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، وتقدم العلوم الطبية التقليدية واستخدام أحدث المرافق والتجهيزات، بما في ذلك مستشفى جامعي وآخر لطب الأسنان.  كما أن لديها كلية العلوم التي تتناول العلوم الأساسية لمواضيع أكثر معاصرة. كما أن الجامعة لديها كليات إدارة الأعمال وكلية المعاملات القانونية الدولية. الجامعة أيضا بها كليات الهندسة و كلية فريدة من نوعها في النمطقة وهي كلية علوم وهندسة المنسوجات والهندسة ايضا كلية علوم وهندسة الحاسب ببرامجها الفريدة من بين كليات الجامعة.  يحتوي الموقع الإلكتروني للجامعة على مزيد من التفاصيل حول الكليات وجميع البرامج التي ستقدمها الجامعة.

 

أخبرني بفرص التدريب و التوظيف

من المبادئ التأسيسية للجامعة هو تقديم خبرات تعليمية لطلابها تمكنهم من أن يكونوا متعلمين مدى الحياة قادرين على المنافسة في السوق، المحلية والإقليمية والدولية.  واستكمالا للتعليم الأكاديمي، ستوفر الجامعة فرصا تدريبية لطلابها في الصناعات المحلية. وعندما تصبح الشراكات الدولية متاحة، فإنها ستغتنم كل فرصة لتعزيز قابلية طلابها وخريجيها للتوظيف.

وتعتزم الجامعة مع الشركات متعددة الجنسيات في مصر إقامة برامج شراكة تتيح للطلاب والخريجين فرصا للتدريب المثمر والتوظيف.

وضعت الجامعة خططا لمعالجة برامج التدريب الداخلي خلال فصل الصيف لإتاحة الفرص للطلاب للتدريب والتوظيف المؤقت

 

هل ستكون المساعدات والمنح الدراسية متاحة في جامعة المنصورة الجديدة ؟

لقد وضعت الجامعة خططا لتقديم منح دراسية كاملة وجزئية للطلاب وفقا للوائح التي وضعها مجلس الامناء و مجلس الجامعة كما قامت الجامعة بالعديد من البروتوكولات مع بعض البنوك الحكومية والجهات المانحة لتقديم العديد من المنح الدراسية والمساعدات الطلابية.

 

هل يمكنك إخباري عن القبول في الجامعة؟

وضعت الجامعة خططا للقبول المبكر، والتي سيديرها موظفون مدربون تدريبا جيدا، وستوفر معلومات دقيقة ومساعدة في حالة حدوث مشاكل أثناء عملية القبول.

سيكون التسجيل المبكر متاحا على الموقع الإلكتروني للجامعة وجميع التفاصيل ذات الصلة، بما في ذلك تواريخ امتحانات القبول.

 

ما الذي أحتاجه لكي أكون مؤهلا للقبول؟

في حين أن القبول تنافسي، فإن الطلاب الذين أكملوا الصف 12 أو التعليم الثانوي (ثانوية عامة) مؤهلون للتقدم بالاضافة الى اجتياز اختبارات القبول التي تجريها الجامعة.

 

ما هي لغة الدراسة في جامعة المنصورة الجديدة ؟

اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في جميع البرامج.

 

شهادة الثانوية ليست حديثة. هل يمكنني التقدم بطلب؟

نعم.  ويجب على الطلاب الالتزام بالمبدآن التاليان:

  1. يتبع القبول متطلبات متطلبات القبول للعام الحالي.
  2. يجب أن تكون الشهادة قد صدرت قبل عامين بحد اقصى للطلاب المصريين.

 

هل يمكنك إدراج قائمة بجميع الوثائق المطلوبة للقبول للطلاب المصريين والعرب؟

  1. شهادة الثانوية الأصلية مع جميع الطوابع المطلوبة.
  2. أربع صور (حجم جواز السفر مع خلفية بيضاء).
  3. شهادة الميلاد الأصلية.
  4. نسخة من الرقم القومي للطلاب المصريين/ نسخة من جواز سفر الطلاب الدوليين.
  5. النموذج جند2  و النموذج جند 6 أو النموذج جند 7 للذكور لجميع الطلاب الذكور، بما في ذلك الرقم العسكري.
  6. وثيقة إقامة قانونية أو جواز سفر بما في ذلك تواريخ الدخول والخروج لمقدمي طلبات. ثاناوية عامة من الدول العربية أو أي شهادات ثانوية أخرى تم الحصول عليها خارج مصر.
  7. إثبات اجتياز اللغة العربية – مستوى ثاناوية عامة – للشهادات الأجنبية.
  8. وثيقة الدرجات الأصلية لشهادة TOEFL أو IELTS.
  9. ايصال يفيد تسديد الرسوم الدراسية.

 

من فضلك ماذا عن  النقل والإقامة؟

تتعاقد الجامعة مع شركات الحافلات التي من شأنها تسهيل النقل لكل من الطلاب وموظفي الجامعة.  وستعلن الجامعة عن مثل هذه الخدمات في الوقت المناسب.

الجامعة لديها ما يكفي من السكن لإيواء الطلاب والموظفين.  ويجري حاليا تشييد أماكن إقامة من هذا القبيل.  ومع ذلك، بالتعاون مع مدينة المنصورة الجديدة، ستوفر الجامعة سكنا للطلاب والموظفين مع بداية العام الدراسي الجديد.

 

هل سيكون هناك تأمين طبي متاح؟

نعم.  تقدم الجامعة التأمين الطبي للطلاب والموظفين على حد سواء.

 

الأخبار